الرئيسية / الأخبار / مدينة سطيف تتوج بالجائزة الأولى لرئيس الجمهورية للمدينة الخضراء

مدينة سطيف تتوج بالجائزة الأولى لرئيس الجمهورية للمدينة الخضراء

الجزائر – توجت مدينة سطيف يوم الخميس بالجزائر بالجائزة الأولى لرئيس الجمهورية للمدينة الخضراء في طبعتها الأولى بقيمة 10 ملايين دينار في حين عادت الجائزة الثانية إلى تلمسان و الثالثة إلى مدينة المدية.

وخلال حفل نظم بهذه المناسبة تزامنا مع الاحتفال باليوم الوطني للشجرة و عشية الاحتفاء باليوم العالمي للمدن، بحضور وزراء مختلف القطاعات ووالي الجزائر السيد عبد القادر زوخ و ممثلي الهيئات و المنظمات الوطنية و أعضاء البرلمان بغرفتيه، ألقت وزيرة البيئة و الطاقات المتجددة السيدة فاطمة الزهراء زرواطي كلمة عبرت من خلالها على إدراك الجزائر بأهمية حماية البيئة و التزاماتها الدولية بانضمامها إلى جميع الاتفاقيات الدولية في هذا المجال.

وأكدت الوزيرة في ذات السياق أن الجزائر تسعى جاهدة لتنفيذ برنامج متكامل في حماية البيئة و ترقيتها و هذا بالعمل على تطوير شراكة دولية مثمرة متعددة الأشكال لمرافقتها على درب التنمية المستدامة.

وأشارت السيدة زرواطي أن “جائزة رئيس الجمهورية للمدينة الخضراء” ستساهم في تعزيز الوعي البيئي لدى المواطن و تحفيزه بضرورة الحفاظ على المساحات الخضراء و العناية بها بتأطير من المجالس الشعبية البلدية .

وتم في هذا اللقاء تكريم باحثين في ميدان البيئة و التنمية المستدامة على غرار السيد ماحي ثابث الأول الذي قدم الكثير في مجال التغيرات المناخية و السيدة شيكيراد فتيحة من مركز تطوير الطاقات المتجددة و التي تخصصت في التسيير الذكي للطاقة في المنازل فضلا عن السيد توابة أسامة من مركز تطوير الطاقات المتجددة بأدرار و الذي تحصل على العديد من الجوائز لاختراعه سيارة كهربائية تعمل بالطاقة الشمسية.
وفي سياق التكريمات تم تسليم جائزة المواطنة للمدينة الخضراء لجمعية أميدول لولاية غرداية عن قصر تافيلات في حين عادت جائزة لجنة التحكيم لولاية ادرار .

و تم أيضا تكريم أعضاءها لجنة التحكيم التي تترأسها السيدة نادية نشوف المكونة من 15 عضو ممثلين عن تسعة وزارات و المجتمع المدني .

وخلال هذا الاحتفال تم إمضاء إصدار طابع بريدي حول المدينة الخضراء من قبل وزيرة البيئة و الطاقات المتجددة ووزيرة البريد و المواصلات السلكية واللاسلكية و التكنولوجيات الرقمية السيدة هدى ايمان فرعون.

ولقد تم بهذه المناسبة تكريم رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة و تقديم شهادة عرفان و شكر نظير المجهودات التي يبدلها للرقي بالجزائر و التي تسلمها نيابة عنه مستشار برئاسة الجمهورية.

يذكر أن لجنة التحكيم الخاصة بهذه المسابقة تلقت 128 ملف ل 35 ولاية مشاركة و الذي تم على إثرها تصنيف 11 مدينة ل 9 ولايات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *