التعريف بالمجال

هي الطاقة المستمدة من الموارد الطبيعية للبيئة ولا تنفد، وتنتج الطاقة المتجددة من الرياح والشمس والمياه، إضافة إلى تلك الطاقة الناتجة عن المد والجزر، أو الطاقة الحرارية الأرضية، وتعتبر الطاقة المتجددة طاقة صديقة للبيئة بعكس الطاقة التقليدية التي تعتمد على الوقود الأحفوري والبترول، والتي تلحق الأذى بالبيئة، وتسبب ارتفاع درجة حرارة الأرض، وتسبب الاحتباس الحراري، كما تسبب تلوث البيئة بمخلفاتها العادمة، مما أثر على حياة الكائنات الحية الموجودة على سطح الأرض بما فيها الإنسان، وسببت له العديد من المشاكل الصحية، وظهرت الكثير من الأمراض التي لم تكن موجودة من قبل.

مميزات الطاقة المتجددة
• تعتبر الطاقة المتجددة طاقة دائمة لا تنضب.
• تعطي طاقة نظيفة خالية من الشوائب والنفايات والمخلفات.
• تحافظ على صحة الإنسان. تعتبر طاقة محافظة على البيئة، ولا تسبب لها أي أضرار.
• توفر العديد من فرص العمل للعاطلين عنه.
• تكلفتها بسيطة ومنخفضة مقارنةً مع بعض أنواع الطاقات الأخرى.
• تخفض نسبة الكوارث الطبيعية الناتجة عن ظاهرة الانحباس الحراري.
• لا تتسبب في إنتاج الأمطار الحامضية المؤذية للنباتات.
• تشكل حماية لمختلف انواع الكائنات الحية، خاصة تلك المهددة بالانقراض.
• تحمي المياه الجوفية ومياه البحار والأنهار والثروة السمكية من التلوث والانقراض.
• تساهم في تحقيق الأمن الغذائي.

أشكال الطاقة المتجددة :

طاقة المياه
طاقة المياه شكل من أشكال الطاقة المتجددة التي يمكن الحصول عليها من الشلالات المتدفقة من المرتفعات؛ مثل: السدود، وطاقة أمواج البحار والمحيطات الناشئة عن الرياح، ويمكن استغلالها في إنتاج الطاقة الكهربائية، حيث تنتج الأمواج طاقة تتراوح ما بين 10- 100 كيلو وات لكل متر من الشاطيء، كما يمكن الاستفادة من الطاقة الناتجة عن حركات المد والجزر للمياه، كل هذا يسبب إنتاجاً للطاقة المتجددة من المياه، ويمكن استغلالها والاستفادة منها.
طاقة الكتلة الحيوية
طاقة الكتلة الحيوية هي الطاقة التي تستمد من المواد العضوية من النباتات، ومخلفاتها، ومخلفات الحيوانات، والمخلفات الزراعية، ويمكن استخدامها لإنتاج الوقود الحيوي منها عن طريق التخمر أو التقطير أو الحرق المباشر وغير المباشر.
الطاقة الجوفية لحرارة باطن الأرض
الطاقة الجوفية لحرارة باطن الأرض هي الطاقة الناتجة عن ارتفاع درجات حرارة باطن الأرض، بحيث يمكن استغلالها وتحويلها إلى أشكالٍ أخرى من الطاقة، فمثلاً تستخدم الطاقة الناتجة من الينابيع والمياه الجوفية الحارة في توليد الطاقة الكهربائية.
طاقة الرياح
تستخدم طاقة الرياح عادةً في إنتاج الطاقة الكهربائية وذلك من خلال تثبيت توربينات ومراوح عملاقة فوق مناطق مرتفعة من الأرض، فعند مرور التيارات الهوائية على شفرات المراوح فإنها تتحرك، وبالتالي تشغل التوربينات الموصولة بها، فتنتج الطاقة الكهربائية التي تستخدم في الإنارة، وفي المصانع.
الطاقة الشمسية
الطاقة الشمسية هي أكبر مصدر للطاقة والحرارة والضوء على سطح الأرض، ويستفاد منها بتجميع الطاقة الشمسية بواسطة خلايا الشمس، وتحويلها إلى طاقة كهربائية.