برنامج المبادرات الصغرى لمنظمات المجتمع المدني بشمال إفريقيا

في إطــــار تنفيذ برنامج المبادرات الصغرى لمنظمات المجتمع المدني بشمال إفريقيا في مرحلته الثانية (PPI-OSCAN2، أطلقت وزارة البيئة ورشتان للتكوين حول”التواصل البيئي للجمعيات”و”متابعة وتقييم مشاريع الجمعيات”لفائدة 11 جمعية وذلك بفندق “فضاء تيليملي للفندقة” ابتداء من 02 إلى غاية 06 مارس 2021.

تندرج الورشتان ضمن البرنامج المقترح لتقوية قدرات الجمعيات المستفيدة، ويهدف التكوين المبرمج من خلال الورشة الأولى والمزمع عقدها من 2 إلى 4 مارس2021 والذي عرف مشاركة 20 متربص من بينهم 06
\ متربصات،في تعزيز فهم وتطوير برنامج اتصال فعال كما يسمح باقتراح أفضل المنصات وأدوات الاتصال التي من شأنها تمكينا لجمعيات من نشر أعمالها وتزيد من بروزها.

أما فيما يخص الهدف من التكوين الثاني المبرمج يومي 5 و6 مارس 2021، فيكمن في فهم الخطوات والاحتياجات الأساسية لتصميم وتنفيذ وتحسين بروتوكول المتابعة والتقييم، كجزءمن المشروع مع تحديد الروابط بينه وبين تنفيذ أنشطته.

كما تتلخص النتائج المنتظرة من التكوينين فيما يلي:
• بالنسبة للتكوين الأول الخاص بـ”التواصل البيئي للجمعيات”:
 تحسين نوعية الاتصال للجمعيات بشأن أعمال مشاريعهم الممولة في إطاربرنامج (PPI-OSCAN2؛
 إدراك الجمعيات لدور الاتصال في تحقيق أهدافهم الإستراتيجية.
 السماح للأعضاء بوضع المحاور الأساسية لخطط الاتصال الخاصة بهم ؛
 تحسين الاتصال الخارجي بإتقان الرسائل والشعارات الخاصة بها من خلال التدريبات العملية ؛
 تعريف أعضاء الجمعية على تقنيات تكييف الرسائل مع الأطراف المستهدفة المختلفة (عامة الناس، وسائل الإعلام، مختلف الإدارات ، الممولون إلخ).

• بالنسبة للتكوينالثاني الخاص بـ”متابعة وتقييم مشاريع الجمعيات”
 منح الجمعية ومختلف شركاء المشروع القدرة على مراقبة التطبيق المناسب لبروتوكول المتابعةوالتقييم ؛
 تمكين الجمعية عند إطلاق مشروعها من تطوير وبدء خطة عمل لبروتوكول شامل للرصد والتقييم وإشراك الجهات المعنية في تنفيذه للوفاء بمسؤولياتهم اتجاهه ؛

يتضمن برنامج التكوين للورشتين،حصص تدريبية يستهدف من خلالها إبراز التأثير الإيجابي للعمل الجماعي على نجاعة تطبيق المعارف المكتسبة.

تم اختيار الجمعيات المستفيدة من هذا البرنامج بعد إطلاق مركز التعاون الدولي من أجل المتوسط للاتحاد الدولي لصون الطبيعة (UICN-Med)، دعوة لمشاريع، لفائدة الحركة الجمعوية بالجزائر وذلك في إطار تنفيذ المرحلة الثانية من برنامج المبادرات الصغرى لمنظمات المجتمع المدني بشمال إفريقيا في مرحلته الثانية (PPI-OSCAN2).

الجمعيات المستفيدة من هذا البرنامج :

 جمعية أفاق التنمية لولاية سعيدة،الحاملة لمشروع ” رواق بيولوجي للمحافظة على الغزال الأطلسي ”

 جمعية لؤلؤة زكار لولاية عين الدفلى، الحاملة لمشروع ” الحفاظ على حديقة مليانة .”

 جمعية مبادرة للتنمية الاجتماعية بوسعادة، لولاية المسيلة الحاملة لمشروع ” تطوير اداء السياحة البيئية لمنطقة بوسعادة (سهبية ،غابية، رطبة) ”

 جمعية ثاشمليث، لولاية تيزي وزو الحاملة لمشروع “المحافظة على الموروث الطبيعي لمنطقة ثاغزوث. ثاغوينت”

 جمعية الأرز للمحافظة على البيئة والتنمية المستدامة، لولاية خنشلة الحاملة لمشروع ” المحافظة على الارز الاطلسي بجبال الشيليا ”

 جمعية علم الأحياء، تنوع بيولوجي واستدامة، لولاية باتنة الحاملة لمشروع ” المساهمة في الحفاظ والتسيير المستدام للتنوع البيولوجي للحظيرة الوطنية لبلزما. ”

 جمعية السنبلة الذهبية، لولاية الاغواط الحاملة لمشروع ” محطة صغيرة لتربية الأنواع الحيوانية المهددة بالانقراض.”

 جمعية الشروق لولاية عين تيموشنت الحاملة لمشروع ”المحافظة على المنطقة الرطبة ” الدويمة”

 جمعية فقارة أرمول، لولاية ادرار الحاملة لمشروع ” جنان أوغنام ”

 الجمعية الخضراء لتثمين والمحافظة على المساحات الطبيعية، لولاية معسكر الحاملة لمشروع ” تثمين مستنقعات المقطع بالسياحة البيئية المستدامة ”