حصيلة الغازات الدفيئة: ورشة تقنية لتعزيز قدرات 22 قطاع وزاري

في إطار مشروع إنجاز البلاغ الوطني الثالث حول حصيلة الغازات الدفيئة و أول تقرير معين يغطي فترة سنتين، نظمت وزارة البيئة ورشة تقنية دامت يومين من 27 إلى 28 جانفي 2021 و ذلك لتعزيز قدرات 22 قطاع وزاري مع مؤسسات تابعة لها حول كيفيات إنجاز برنامج أمن، صحة و مراقبة للمعلومات المجردة لإنجاز حصيلة الغازات الدفيئة الخاصة بقطاعات الصناعة، الطاقة، قطاع الزراعة و الغابات و قطاع النفايات.

شارك في تكوين هذه القطاعات خبير دولي و خبير وطني مختصين في جرد المعلومات اللازمة من القطاعات المذكورة و التي سيتم استخدامها في عملية إنجاز حصيلة الغازات الدفيئة التي تنبعث من النشاطات التي تقوم بها هذه القطاعات.

سيقوم الخبير الوطني بمرافقة هذه القطاعات من خلال تنظيم أربعة )04( ورشات في الفترة من 04 فيفري إلى 18 مارس حتى نتحقق أن عملية جرد المعلومات أنجزت حسب توجيهات اللجنة الدولية للخبراء الدوليين المكلفون بمتابعة المناخ لسنة 2006 (Directives du GIEC de 2006 )خلال أعمال هذه الورشة ، قدم المرصد الوطني للإحصائيات (ONS) عرض حول كيفية جرد المعلومات التى يتلقاها من طرف الوزارات. و كيفية حفظها على مستوى المديريات الجهوية التابعة للمرصد في كل من ولايات : قسنطينة، وهران، الجزائر العاصمة و ورقلة.
تهدف دعوة وزارة البيئة للمرصد إلى تأهيل هذا الأخير في كيفية إدراج المعلومات التي يتم استخدامها في إنجاز حصيلة الغازات الدفيئة و كذا تدريب المرصد على جرد المعلومات حسب نظام توجيهات اللجنة الدولية للخبراء الدوليين لمتابعة المناخ لسنة 2006.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *