الأغواط : نحرص على تشجيع ومرافقة المستثمرين في مجال تدوير النفايات

الأغواط – صرحت وزيرة البيئة والطاقات المتجددة فاطمة  الزهراء زرواطي اليوم الأحد بولاية الأغواط أن دائرتها الوزارية تحرص على تشجيع ومرافقة المستثمرين في مجال تدوير (رسكلة) النفايات .

وأوضحت الوزيرة لدى تفقدها لمنشآت تابعة لقطاعها بعاصمة الولاية أن دائرتها  الوزارية “تحرص على تشجيع ومرافقة المستثمرين في مجال تدوير (رسكلة) النفايات  في إطار إنتاج متكامل ي على النحو الذي يضمن استدامة نشاطهم”.

وأكدت السيدة زرواطي في ذات السياق أن الأولوية ستمنح للمستثمرين الجزائريين، وإقحام الشباب في هذا الجانب الإقتصادي بما يسمح بتحقيق التنمية المستدامة  المنشودة.

كما شددت كذلك على العمل من أجل إعطاء الوجه اللائق للفضاءات العمومية وتحسين المحيط المعيشي للمواطن ي من خلال إنجاز فضاءات جديدة، وإعادة تهيئة الحدائق العمومية .

وأشارت الوزيرة أن دائرتها الوزارية تعمل بالتنسيق الدائم مع جميع القطاعات المعنية، مشددة في الوقت ذاته على أهمية عدم إنجاز أي مشروع إلا بعد إعداد دراسة مدى تأثيره على المحيط البيئي.

وفي معرض ردها حول سؤال يتعلق بمسألة زيوت الأسكاريل بوادي نيلي بجنوب  الولاية ي ذكرت وزيرة البيئة والطاقات المتجددة ي أن هناك لجنة تقوم بمعالجة  الملف ي وهي بصدد اتخاذ التدابير اللازمة رفقة السلطات المحلية ي مؤكدة  بالمناسبة أن الدولة لن تتأخر أبدا في الحفاظ على صحة المواطن.

وتفقدت السيدة فاطة الزهراء زرواطي مصنع إنتاج البطاريات بمنطقة النشاط  بعاصمة الولاية ي قبل أن تعاين مركز الردم التقني ببلدية بن ناصر بن شهرة، الذي أعطت به إشارة انطلاق جمع ورص ورق الكارتون .

وتضمن هذه المنشأة التي تتربع على مساحة 10 هكتارات ي تجميع ومعالجة النفايات لبلديات عاصمة الولاية والخنق وبن ناصر بن شهرة وقصر الحيران، حسب الشروحات المقدمة للوفد الوزاري .

كما أعطت على مستوى حي بن باديس إشارة انطلاق مشروع الفرز النموذجي الإنتقائي للنفايات الذي اختير موقعه بهذا الحي لكون هذا الأخير قد تحصل على جائزة أنظف  حي بالولاية.

وعاينت مشروع الحديقة الحضرية بالمريغة، التي تتكون من مساحات خضراء وبحيرة اصطناعية ي ومرافق عمومية وركن لدار البيئة والنوادي ي ويسجل نسبة تقدم في  الأشغال بـحدود 90 في المائة، حسب البطاقة التقنية للمشروع .

كما أشرفت وزيرة القطاع على إطلاق مشروع الحديقة الواحاتية بوسط مدينة  الأغواط والتي تضم مسرح نباتي ومرافق عمومية ومتحف إيكولوجي ومشتلة، قبل أن  تشرف على افتتاح بدار البيئة معرض تحت شعار ” التربية و التحسيس من أجل مواطنة بيئية واعية”، وعلى لقاء مع المجتمع المدني، وتسلم شهادات تكوين في مجالات  ذات صلة بالبيئة لفائدة نزلاء وأعوان المؤسسة العقابية بالأغواط، تجسيدا  لمضمون إتفاقية قطاعية.

واختتمت وزيرة البيئة والطاقات المتجددة زيارتها للولاية بوقفة لها بمقر الزاوية التيجانية بعين ماضي، ومعاينة مصنع الإسمنت ببلدية البيضاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *