الرئيسية / الأخبار / معالي الوزيرة في زيارة تفقدية للمنطقة الرطبة لبحيرة أم غلاز بواد تليلات بوهران

معالي الوزيرة في زيارة تفقدية للمنطقة الرطبة لبحيرة أم غلاز بواد تليلات بوهران

قامت معالي وزيرة البيئة والطاقات المتجددة، السيدة فاطمة الزهراء زرواطي، رفقة ممثل عن وزير الداخلية والجماعات المحلية و التهيئة العمرانية الى مكان حادث نفوق عدد كبير من الأسماك بالمنطقة الرطبة لبحيرة أم غلاز بواد تليلات بوهران ، حيث وقفت على عملية إزالة ودفن الأسماك الميتة لتفادي التلوث الناتج عن تحللها.

كما يتم القيام بزيارات تفتيشية للمؤسسات الصناعية المحيطة بوادي تليلات للتأكد من مصباتها وما تنتج من إفرازات مع العلم أنه قد تم أخذ عينات المياه من طرف المرصد الوطني للبيئة والتنمية المستدامة لإجراء التحاليل الفيزيائية والكيميائية، كما تم أخذ عينات الأسماك لتحليلها.

وقد تبين أن السبب الأول لنفوق السمك راجع للاختناق بسبب نسبة الأكسجين المنخفضة في الماء، وفي انتظار استكمال كل التحاليل التي تتطلب من يومين إلى خمسة أيام قامت معالي الوزيرة باتخاذ الإجراءات التالية:

– على المدى المتوسط، سيتم الإسراع في تجسيد مشروع محطة معالجة للمياه المستعملة الذي هو قيد الانطلاق من طرف وزارة الموارد المائية.

– على المدى البعيد، سيتم العمل على تصنيف البحيرة كمجال محمي، وفقا للقانون رقم 11 02 المؤرخ 17 فبراير 2011 المتعلق بتصنيف المجالات المحمية في إطار التنمية المستدامة، مما يمنح لها إطار تنظيمي ووقائي لحمايتها من مثل هذه الحالات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *